نوافذ

الجمعة 22 يناير 2021م - 09 جمادى الثانية 1442 هـ
نوافذ
ADS

الجارديان: حميدتي باع ذهب السودان "المسروق" إلى الإمارات

محمد حمدان دقلو
ADS
في تحقيق استقصائي مدعم بالوثائق والمستندات والصور، كشفت صحيفة "الجارديان" أن محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي" أصبح أحد أغني رجال السودان، حيث تسيطر قوات الدعم السريع التابعة له، على منجم جبل عامر للذهب في دارفور منذ عام 2017، كما تسيطر على ثلاث مناجم أخرى على الأقل في جنوب كردفان وغيرها، مما يجعل حميدتي وقواته لاعبين رئيسيين في الصناعة الأكثر ربحا في السودان وذلك بحسب ترجمة موقع صحيفة "القدس العربي" التي تصدر في لندن.

وقالت الجارديان إن شقيق حميدتي، عبد الحميد دقلو وأبناءه، يملكون شركة "الجنيد" التي تعد إحدى أهم شركات التنقيب عن الذهب، وأن عبد الرحمن البكري، نائب حميدتي، هو المدير العام للشركة.

وأضافت الصحيفة إن العلاقة بين الذهب السوداني والأثرياء الأجانب وقوات الدعم السريع، تقلق المراقبين، إذ تعتقد منظمة "جلوبال ويتنس" التي كشفت هذه العلاقة، أن قوات الدعم السريع، بقواتها العسكرية واستقلالها المالي، تشكل تهديدا لانتقال السلطة والديمقراطية في السودان.

وأشارت المنظمة إلى وثائق مصرفية، بحوزتها تثبت الاستقلالية المالية لتلك القوات، من خلال حساب مصرفي في بنك أبو ظبي الوطني بالإمارات.

ويشير تحقيق الجارديان إلى أن الإمارات هي أكبر مستورد للذهب السوداني في العالم، إذ استوردت 99,2% من الصادرات، وفقا لبيانات التجارة العالمية لعام 2018. ولفتت الجارديان أيضا إلى تعاقد الإمارات مع قوات الدعم السريع، للقتال في اليمن وليبيا حيث قدمت الأموال لتلك القوات.
 

إقرأ ايضا