نوافذ

الإثنين 25 يناير 2021م - 12 جمادى الثانية 1442 هـ
نوافذ
ADS

هل هدد بن سلمان بوتين بالحرب؟ .. تفاصيل مكالمة بين ولي العهد والرئيس الروسي

بن سلمان
ADS

كشف وسائل إعلام ووكالات أجنبية، تفاصيل مكالمة جرت بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن أسعار النفط.

 

 

وعلّق المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، على ما جاء في تقرير موقع بريطاني، عن تهديد أطلقه ولي العهد السعودي،خلال اتصال هاتفي مع بوتين، بشأن أسعار النفط.

ونفى بيسكوف في تصريح أدلى به إلى وكالة أنباء تاس الروسية الحكومية ما ورد في تقرير موقع "ميدل إيست آي"، في حين نقلت قناة روسيا اليوم على لسان بيسكوف وصفه هذه التقارير بأنها "محض هراء جديد".


وقال مسؤولون سعوديون على معرفة بـ"المكالمة الكارثية" في تصريح للموقع إن الخلاف هدد بإفساد شهور من الانفراج بين البلدين تم خلاله أيضاً الاتفاق على صفقة أسلحة معتبرة.

وأجريت المكالمة قبيل اجتماع أوبك+ يوم السادس من آذار/ مارس الماضي، والذي شهد إخفاق كبار مصدري النفط في الاتفاق على صفقة حول تخفيض الإنتاج على الرغم من تراجع الطلب العالمي جراء تفشي وباء فيروس كورونا.

وقال المسؤول السعودي الذي تحدث شريطة إبقاء هويته طي الكتمان: "قبيل الاجتماع أجريت مكالمة هاتفية بين بوتين ومحمد بن سلمان، وكان محمد بن سلمان عدوانياً وأعطى إنذاراً، ثم هدد بأنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق فلسوف تبدأ السعودية بشن حرب أسعار. كانت المكالمة شخصية جداً، ورفع الاثنان صوتيهما على بعض. رفض بوتين الإنذار وانتهت المكالمة على نحو سيئ".

وتابع الموقع بأنه وقبل أن يبدي عدوانيته لبوتين، تواصل محمد بن سلمان مع جاريد كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترامب وكبير مستشاريه، والذي يوصف بأنه "أشد المدافعين عن ولي العهد داخل البيت الأبيض"، وذلك بحسب مصدر ثان تكلم أيضاً شريطة التكتم على هويته.

وقال هذا المصدر: "كانت المكالمة مع بوتين قد تمت بمباركة ترامب عبر كوشنر. لم يطلب كوشنر من محمد بن سلمان أن يجري المكالمة، ولكنها تمت بعلمه وهو لم يعترض على إجرائها. ويبدو أن محمد بن سلمان خلص إلى ذلك من استنتاجاته الخاصة".

 

إقرأ ايضا