نوافذ

الإثنين 18 يناير 2021م - 05 جمادى الثانية 1442 هـ
نوافذ
ADS

هل تنضم السعودية لاتفاق السلام مع إسرائيل؟.. هكذا رد "ترامب"

tramp-1
ADS

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اعتقاده بأن السعودية ستنضم لاتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل، على الرغم من تأكيد الرياض تمسكها بمبادرة السلام العربية.

وردًا على سؤال وجه له: "ذكرت أن دولاً أخرى مهتمة باتباع اتفاق السلام (بين الإمارات وإسرائيل) هل تتوقع أن تنضم المملكة العربية السعودية؟، قال ترامب في مؤتمر صحفي الأربعاء: "أتوقع ذلك".

وتزامن ذلك مع إعلان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الأربعاء من برلين، أنه لن يكون هناك تطبيع مع إسرائيل في ظل عدم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين. 

وأكد بن فرحان أن "المملكة ملتزمة بالسلام (مع إسرائيل) على أساس خطة المبادرة العربية" التي طرحتها الرياض في قمة بيروت عام 2002.

وقال بن فرحان في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني هايكو ماس في برلين إن السعودية "تؤكد التزامها بالسلام خيارًا استراتيجيًا واستناده على مبادرات السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية".

 وأضاف: "حين يتحقق ذلك، تصبح كل الأمور ممكنة"، وذلك في إشارة للتطبيع مع إسرائيل وفي أول رد فعل للرياض على الاتفاق الإماراتي ـ الإسرائيلي.

ووقع وزير الداخلية الإسرائيلي، في 26 يناير الماضي، مرسومًا يسمح بزيارة الإسرائيليين للسعودية رسميًا، لـ"المشاركة في اجتماعات تجارية، أو البحث عن استثمارات، على أن لا تتجاوز الزيارة 9 أيام"، إضافة إلى أغراض الحج والعمرة بالنسبة للمسلمين في إسرائيل.

لكن في اليوم التالي، قال وزير الخارجية السعودي، لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، إن "سياستنا ثابتة، لا علاقات لدينا مع دولة إسرائيل، ولا يمكن لحاملي الجواز الإسرائيلي زيارة المملكة حاليًا".

وأضاف: "عندما يتم التوصل إلى اتفاقية سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ستكون قضية انخراط إسرائيل في محيطها الإقليمي على الطاولة على ما أعتقد".

 

إقرأ ايضا