نوافذ

الأحد 29 نوفمبر 2020م - 14 ربيع الثاني 1442 هـ
نوافذ

مركز أبحاث إسرائيلي : مواجهة تركيا على رأس التنسيق بين إسرائيل والسيسي

السيسي
رصد مركز الأبحاث الإسرائيلي "ميتفيم" مظاهر التعاون الاستراتيجي بين إسرائيل ونظام السيسي.
وبحسب ما ذكره الباحث المختص في الشأن الإسرائيلي صالح النعامي فإن مركز الأبحاث الإسرائيلي  قام بعرض التعاون الاستراتيجي والأمني والاستخباري بين كل من إسرائيل والنظام المصري الحالي بقيادة عبد الفتاح السيسي.
وأضاف النعامي  أن مركز الأبحاث أوضح أن مواجهة الحركات الإسلامية وتركيا وإيران على رأس التنسيق بين إسرائيل ونظام السيسي، بالإضافة إلى تبني نفس الأسلوب في إدارة القضية الفلسطينية.
كما ذكر أن موقفا مسبقا أعده السفير الإسرائيلي الأسبق في القاهرة حاييم كورين، فإن كلا من النظام المصري وإسرائيل يريان في الحركات الإسلامية وتركيا وإيران مصدرا لتهديد مشترك، وفق ما نشره المركز الإسرائيلي لدراسة السياسات الخارجية والإقليمية "متيفيم".
وتابع قائلا: إن كورين، أكد أن كلا من النظام المصري وإسرائيل يتعاونان بشكل وثيق في إدارة السياسة تجاه قطاع غزة، منوها أن محاولات القاهرة الدائمة هي التوصل لتفاهمات تهدئة بين إسرائيل وحركة "حماس".
كما أكد كورين أن السلام مع مصر يعد مركبا مهما في استراتيجية الأمن القومي الإسرائيلي وذلك بسبب ثباته وصموده حتى في ظل الهزات التي شهدتها المنطقة خلال الأربعين سنة الماضية.
ونوه المركز إلى أن الولايات المتحدة ترى في الشراكة الاستراتيجية بين إسرائيل والنظام المصري يعد مكسبا لها، على اعتبار أن هذا التعاون يعد أهم ركائز الاستقرار في الشرق الأوسط.

 

إقرأ ايضا