نوافذ

الجمعة 04 ديسمبر 2020م - 19 ربيع الثاني 1442 هـ
نوافذ
ADS

لأول مرة.. نيويورك تايمز تكشف عن الوجود العسكري الأمريكي بتونس

الجيش الأمريكي
ADS
قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إنّ الدعم الأمريكي للجيش التونسي ازداد بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة في ظل تكتم رسمي واعلامي تونسي وتحدثت في هذا السياق عن تفاصيل عمليّة أمنيّة مشتركة بين قوات خاصة من الجيشين في فراير 2017 تم خلالها الاشتباك مع عناصر إرهابيّة في ولاية القصرين وأدت إلى جرح جنديين أحدهما أمريكي والآخر تونسي. وقد نفت وزارة الدفاع التونسية هذا الأمر مؤكدة أن وجود القوات الأمريكية في تونس يقتصر فقط على التعاون والتدريب.
ووفق مسؤولين أمريكيين استعرضت الصحيفة حجم التواجد الأمريكي في تونس حيث قالت إن البعثة الأمريكية هناك تعد واحدة من أكبر البعثات المتواجد في افريقيا بضمها لـ 150 أمريكي من بينهم عناصر من قوات المارينز المشاركة في عملية القصرين عام 2017 مضيفة أن قيمة الامدادات العسكرية الأمريكية تضاعفت من 12 مليون دولار في 2012 إلى 119 مليون دولار عام 2017.
هذا وذكرت الصحيفة أن القوات الأمريكيّة تستعين في تونس بطائرات استطلاعيّة دون طيار تنطلق من القاعدة الجوية العسكرية ببنزرت وتعمل على رصد وتعقب تحركات العناصر الإرهابيّة على الحدود مع ليبيا والجزائر وذلك في ظل “مخاوف” تونسية من الكشف عن هذه “المهام السريّة”.
 

إقرأ ايضا