نوافذ

السبت 16 يناير 2021م - 03 جمادى الثانية 1442 هـ
نوافذ
ADS

عالم بوكالة ناسا الفضائية يدافع عن شيخ الأزهر

عصام حجي
ADS
لا تزال ردود الفعل مستمرة، عقب حديث شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في مؤتمر الأزهر لتجديد الفكر الإسلامى، ورده على رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت.
عالم الفضاء المصري عصام حجي دافع عن شيخ الأزهر قائلا : " الهجوم الإعلامي على شيخ الأزهر وهو يدافع عن المعرفة ، تصعيد جديد للحرب على العلم بكل أشكاله".
وأضاف أن الأنظمة التي تشغل نفسها بنسج عبارات مجوفة تغازل آذان الغرب أكثر من انشغالها بإصلاح شؤون رعيتها، منوها أنها لا تعي أن الإصلاح ليس بتجديد عشوائي للخطاب الديني بقدر ما هو بفهم متأني له في المقام الأول.
وعن ردود الفعل أيضا عن الحوار الذي دار بين شيخ الأزهر ورئيس جامعة القاهرة وصف الداعية الإسلامي مبروك عطية أن ما حدث يعتبر " رسالة دكتوراه".
وأضاف عطية أنه  خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، أن ما كتبه رئيس جامعة القاهرة، وعقب عليه شيخ الأزهر يعتبر أمور مصطلحية.
وأوضح عطية أن المنهج الأشعري الذي تحدث عنه رئيس جامعة القاهرة، هو منهج وسطي، وأن الأزهر كله علي المذهب الأشعري، والكلام ده كله بعيد عن الخطاب الديني وتجديده.
يذكر أن عالم الفضاء المصري عصام حجي سخر أيضا من صفقة القرن، مستدلا بما حدث مع اسرته من نضال ضد الإسرائيليين بالقول : " بالقول كان جدي وجدتي فلاحين مصريين بسيطين، حينما أبلغ باستشهاد عمي في الحرب مع إسرائيل، نظر لجدتي وقال لها: ابنك روحه سبقته عند المصطفى في القدس.. ومنذ ذلك الوقت لم يستخدم والدي الفنان محمد حجي الألوان في رسم فلسطين، حيث منعت الحكومة المتعاقبة نشر هذه الأعمال.
وأضاف أن فلسطين قضية في قلب كل أسرة مصرية، وصفقة القرن تبيع ما لا يشترى، أرواح الشهداء من مصر وفلسطين وكل العرب، اتقوا الله، تبيعون ما لا تملكون.


 

إقرأ ايضا