نوافذ

الإثنين 18 يناير 2021م - 05 جمادى الثانية 1442 هـ
نوافذ
ADS

«الجماعة الإسلامية مرحلة ومضت».. تشعل معركة داخل الجماعة

الجماعة الإسلامية
ADS

تسبب منشور لأحد أفراد الجماعة الإسلامية، والذي كتبه عن حالة الضعف التي تعاني منها الجماعة، في ردود أفعال واسعة، وجدلا بين قادة وأفراد الجماعة الإسلامية.
وكان حساب أبو الحسن الديروطي قد كتب على حسابه في فيسبوك :" هل كانت الجماعة الإسلامية مرحلة ومضت"، حيث لقي منشوره ردود فعل وتجاذبات بين بعض قادة الجماعة وأفرادها.
القيادي بالجماعة على الدينارى علق على المنشور بالقول : هذا السؤال يعبر عن : إما عن بُعْد عن الجماعة وعدم التواصل معها وإما عن تخوف من حدوث ذلك مع عدم مشاركة حقيقية في تجنب حدوثه وإما عن حلم يراود البعض لكنه لن يتحقق باذن الله".
وعلق أحد الأفراد أيضا: " لعله يقصد قوة ومكانةوهمة ومنزلة الجماعة بين أهلها وبين الناس وقوة وجودها أو شحذ الهمم".
ليرد عليه أبو الحسن الديروطي : " أو لعل الجماعة لم تسأل فيه أو في إخوانه".
كما علق القيادي علي عبد الظاهر قائلا :  "  نعم مضت مرحلة من المراحل ونحن الآن في مرحلة أخرى بمعطيات مختلفة وتحديات مغايرة وواقع آخر وظروف محلية وإقليمية ودولية ضاغطة تحتاج إلى التعاطي معها بنوع كياسة وفطنة تناسب طبيعة المرحلة".
واشتد الخلاف بين حساب أبو عاصم إسكندرية وأحد الأفراد يدعي هاني خشبة، الذي كتب قائلا :" لالالا..ما هكذا علمنا ديننا سيدي الكريم ...الأصل إحسان الظن وليس كما ذكرت فضيلتك وقدمت سوء النية ...فالأخ نعرفه ونحسن به الظن وسؤاله لم يك يحتاج لكل هذا اللغط .. إجابته يسيرة . هل الجماعة الإسلامية مرحلة ومضت ؟؟؟ لا أخي بفضل الله الجماعة الإسلامية وأن ظهر مرضها لعدة أسباب لكنها متواجدة والحمد لله.. هذا ما اعرفه من ديني قبل ان أتعلمه من تربية الجماعة الإسلامية".
ليرد عليه أبو عاصم : عن أى مرض تتحدث ا. هانى .. بل الحركة الإسلامية كلها تمر بأصعب الظروف .. وليست الجماعة.. بل حرب شرسة على الإسلام وجميع مظاهره و رموزه .. وهل شيخ الأزهر جماعة إسلامية.. أو الدكتور مرسى أو غيره..  نسأل الله العافية للجميع.. أنا لا أعرف صاحب السؤال، ولكن هناك لياقة فى التعامل مع الآخرين .. أنا أتعامل مع طريقة الطرح والأسلوب..".
كما كشف هاني خشبة عن اعتراف للقيادي علي الشريف بأن الجماعة تمر بظروف غير عادية، ما تسبب في ضعفها قائلا : " .. بعيدا عن العصبية التي نجدها من ردود إخواننا، مؤكدا  أنني سألت نفس السؤال لفضيلة الشيخ علي الشريف – عضو مجلس شورى الجماعة- وكانت إجابته قريبا من ذلك واعترافه بضعف حالتنا الحالية قياسا بما مضي".





 

إقرأ ايضا