نوافذ

الجمعة 04 ديسمبر 2020م - 19 ربيع الثاني 1442 هـ
نوافذ
ADS

أول رحلة لطيران الخليج لتل أبيب

وصول أول وفد حكومي بحريني لإسرائيل

image
ADS

في أول رحلة طيران تجارية لطيران الخليج إلى تل أبيب، هبط أول وفد حكومي بحريني رسمي إلى إسرائيل الأربعاء، فيما يتطلع مسؤولو الدولة الخليجية إلى توسيع نطاق التعاون مع الدولة العبرية بعد تطبيع العلاقات بينهما في سبتمبر.

وأقلعت رحلة طيران الخليج رقم جي.إف972 من مطار المنامة صباح الأربعاء، وهبطت في مطار بن جوريون في تل أبيب بعد حوالي ساعتين، وفقا لنا نقلته وكالة "رويترز" عن مسؤول أمريكي وموقع تتبع الرحلات الجوية فلايت رادار24.

وترأس وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني الوفد الذي سافر على متن رحلة طيران الخليج جي.إف972، في إشارة إلى رمز الهاتف الدولي لإسرائيل، في أول رحلة تجارية للشركة إلى تل أبيب.

ومن المقرر أن يلتقي الزياني برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في القدس.

وقال المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية ألون أوشبيز لراديو الجيش الإسرائيلي إن المسؤولين سيواصلون العمل على مذكرات التفاهم الموقعة في أكتوبر تشرين الأول في المنامة والتي تشمل السفر الجوي والتأشيرات وفتح السفارتين.

وكان آفي بيركوفيتش مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط والذي يقود الوفد الأمريكي على متن الطائرة التي حلقت فوق السعودية، في تنازل من القوة الخليجية، التي قاومت حتى الآن النداءات الأمريكية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ومنذ سبتمبر، توسطت إدارة ترامب في اتفاقات مع البحرين والإمارات والسودان من أجل تطبيع علاقاتهم مع إسرائيل في إعادة ترتيب استراتيجي ضد إيران.

وأثار هذا التحول غضب الفلسطينيين الذين طالبوا بإقامة دولة قبل أي تقارب إقليمي من هذا القبيل.

وعلى الرغم من أن مسؤولي البيت الأبيض قالوا إن المزيد من الدول تفكر في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، فإنه ليس من المرجح حدوث تطورات أخرى قبل أن يتولى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن منصبه ويحدد سياسة إدارته تجاه إيران.

 

إقرأ ايضا