نوافذ

الإثنين 30 نوفمبر 2020م - 15 ربيع الثاني 1442 هـ
نوافذ

هل تعلم أن الحج ألغي 40 مرة في التاريخ الإسلامي.. تعرف على التفاصيل

مكة
هل سيلغى أداء فريضة الحج هذا العام؟!.. سؤال بات يشغل الرأي العام الإسلامي، هذه الأيام، بعد تصريحات وزير الحج والعمرة السعودي، محمد بن صالح، والتي لم يفصح صراحة عن تعليق الفريضة، وإنما ألمح إلى هذا الاحتمال وعلقه على التطورات اللاحقة بشأن تفشي وباء كورونا.

  الاحتمال الأقرب هو أن يعيش الجيل الحالي من المسلمين، لأول مرة، تعليق الفريضة، وهي ليست الأولى تاريخيا، لأنه قد ألغي أكثر من 40 مرة كما قال الموقع الرسمي لدارة الملك عبد العزيز السعودية. وذلك لأسباب تزامنت مع مواسمه مثل انعدام الأمن والاضطرابات السياسية وتفشي الأوبئة.

والمرة الأولى التي توقف فيها الحج كان عام 317 هـ عندما قتل القرامطة 30 ألفا من الحجيج كما طمر القرامطة بئر زمزم بإلقاء 3 آلاف جثة فيه. ونقلوا الحجر الأسود إلى عاصمتهم في البحرين، وتعطل الحج بسبب ذلك 10 سنوات.

وتعطل الحج 357 هـ أيضا بسبب وباء تفشى في مكة ، وعام 419 هـ بسبب الغلاء وألغي عام 429 بسبب اضطرابات سياسية والمواجهات الدامية بين ملوك المسلمين وتوقف الموسم عام 1213 هـ بسبب الحملة الفرنسية وعام 1246هـ بسبب تفشي وباء جاء من الهند تسبب في وفاة ثلاث أرباع الحجاج الوافدين آنذاك.
 

إقرأ ايضا