نوافذ

الأحد 24 يناير 2021م - 11 جمادى الثانية 1442 هـ
نوافذ
ADS

مفاجأة صادمة من "موديرنا": لقاح كورونا لا يمنع نشر الفيروس

36056730-8982747-image-a-8_1606243456831
ADS


قال كبير المسؤولين الطبيين في شركة "موديرنا"، طال زاكس، إن الشركة ليس لديها بيانات تُظهر ما إذا كان اللقاح الذي طورته يمنع الحاصلين عليه من نشر فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت "موديرنا" في وقت سابق من هذا الشهر أن لقاح فعال بنسبة 94.5 في المائة في منع الأشخاص من الإصابة بالمرض أو المرض الشديد من فيروس كورونا في التجارب 

لكن نظرًا لأن الشركة لم تختبر المشاركين بدون أعراض، فإنها لا تعرف ما إذا كان الأشخاص الذين تم تطعيمهم يمكن أن يكونوا ناقلين صامتين وناشرين.

واعترف كبير علماء الشركة بأن لقاح "موديرنا" قد لا يمنع الأشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا من انتشاره للآخرين. 

لكن زاكس أضاف في مقابلة مع موقع "أكسيوس" مؤخرًا، أنه "يعتقد" أن اللقاح سيفعل ذلك، وإن لم يتم اختباره بعد". 

وحث الأمريكيين على عدم المبالغة في تفسير نتائج التجارب الواعدة للقاح، والتي أظهرت أنه فعال بنسبة 94.5 في المائة في منع الناس من الإصابة بفيروس كورونا. 

ولم تستخدم شركة "فايزر" أو "موديرنا" طرقًا في تجارب اللقاح التي أجرياها والتي تسمح لهم بالتأكيد ما إذا كانت طلقاتهم تمنع انتقال العدوى. 

على الرغم من أن التجارب لا تزال جارية، إلا أن البيانات المبكرة الصادرة يوم الاثنين عن شركة "استرازينكا" تشير إلى أن اللقاح الذي طورته مع جامعة أكسفورد قد يمنع في الواقع انتشار الفيروس.  

وقال زاكس لموقع "أكسيوس": "تظهر نتائجنا أن هذا اللقاح يمكن أن يمنعك من الإصابة بالمرض، ويمكن أن يمنعك من الإصابة بمرض شديد". 

وأضاف: "لا يُظهر أن هذا اللقاح يمكن أن يمنعك من احتمال حمل الفيروس بشكل عابر وإصابة الآخرين. مثل معظم اللقاحات، لا تقتل موديرنا الفيروس إذا استنشقته، لذا فإن الحقنة نفسها لا تقضي على الفيروس". 

وبدلاً من ذلك، تم تصميمه بهدف منع الفيروس من الالتصاق بمستقبلات الخلايا البشرية التي تسمح للفيروس بالدخول إلى تلك الخلايا. 

قال زاكس: "عندما نبدأ نشر هذا اللقاح ، لن يكون لدينا بيانات ملموسة كافية لإثبات أن هذا اللقاح يقلل من انتقال العدوى. هل أعتقد أنه يمنع انتقال العدوى؟ بالتأكيد ، نعم ، لكنني رأيت هذا بسبب العلم".

وأضاف: "لكن في غياب الدليل، أعتقد أنه من المهم ألا نغير السلوكيات على أساس التطعيم فقط"، مشيرًا إلى أن الأمريكيين يواصلون استخدام الأساليب غير الطبية مثل ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي لوقف انتشار فيروس كورونا. 

 

إقرأ ايضا