نوافذ

الجمعة 04 ديسمبر 2020م - 19 ربيع الثاني 1442 هـ
نوافذ
ADS

كيف تحمي نفسك من "السمنة" داخل الحجر المنزلي؟

السمنة
ADS

حذر خبراء التغذية من أن قلة الحركة في ظل الحجر الصحي والبقاء في المنزل، يجلب معه مخاطر زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

وشددت الطبيب في قسم الجهاز الهضمي، بمستشفى ميدي بول ميجا الجامعي بإسطنبول، وداد كورال، على ضرورة تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة المنزلية لتجنب زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

وقال كورال لوكالة "الأناضول"، إن البقاء في المنزل بسبب اجراءات منع انتشار فيروس كورونا، أحدث تغييرا كلياً في الحياة اليومية للإنسان. ولتجنيبه الإصابة بأمراض مزمنة، شدد على أهمية إعادة مستويات الأيض عند الإنسان إلى مستوياته الطبيعية.

وأضاف: "المعدل الطبيعي لحرق الإنسان للسعرات الحرارية يصل إلى ألفي سعرة، إلا أنّ مستوى الحرق ينخفض في حالات البقاء في المنزل إلى ما بين 400 و500 سعرة".

ودعا كورال إلى إجراء تغييرات في نظام الأكل، كتقليل وجبة الطعام والابتعاد عن المأكولات ذات السعرات الحرارية المرتفعة، وممارسة الرياضة المنزلية.

من جانب آخر، أشارت خبيرة التغذية في مستشفى ميديبول بندك الجامعي بإسطنبول، حيزام غنتشيورك إلى ضرورة وجود ميزان في كل بيت لمراقبة زيادة الوزن.

وأوضحت أن الضغط النفسي الناجم عن البقاء في المنزل، يتسبب بضخ مزيد من هرمون الكورتيزول في الدم، ما يؤدي إلى فتح الشهية وتناول المزيد من الأطعمة، للتغلب لا شعوريا على هذا الضغط.

ودعت لضرورة تفادي الضغط النفسي عن طريق ممارسة الرياضة والاستماع للموسيقى والقيام بالهوايات التي تشعر الإنسان بالسعادة.
 

إقرأ ايضا