نوافذ

الجمعة 22 يناير 2021م - 09 جمادى الثانية 1442 هـ
نوافذ
ADS

عبقري الرياضيات الذي "توقع فيروس كورونا: طريقة واحدة فقط لوقف الجائحة

0_Luthais-McCash (1)
ADS

حذر عبقري الرياضيات، الذي يدعي أنه توقع وباء فيروس كورونا المستجد من أن الوباء سيستمر في إحداث الفوضى لسنوات قادمة.

وقال لوثيس مكاش، الباحث في جامعة ليستر، إنه وجه تحذيرات مختلفة بشأن مغادرة الإغلاق في وقت مبكر جدًا، وإن جميع نظرياته حول كوفيد – 19 قد تحققت حتى الآن.

وأعرب مكاش (26عامًا) المتخصص في الرياضيات التطبيقية والنمذجة الرياضية، عن اعتقاده بأن الفيروس سيستمر في تمزيق بريطانيا لمدة عامين آخرين، حسب موقع "كينت لايف".

وقال مكاش، المصاب بمرض المناعة الذاتية، إنه بالكاد غادر المنزل منذ مارس، باستثناء المشي مع الكلب على الشواطئ والتقاط بعض الوجبات السريعة مع شريكته.

في وقت سابق من الوباء، أوضح أنه كان يتوقع بشكل صحيح أرقام الحالات والوفيات وأرسل تنبؤاته مسبقًا إلى الأشخاص الذين "يثق بهم".

لكن مكاش لم يقم بعمل نماذج محددة لكيفية تطور الأشياء. وأضاف: "من الأصعب في الواقع عمل توقع الآن. في البداية كان الكثير من السكان يفعلون ما قيل لهم. أصبح التنبؤ الآن أكثر صعوبة لأن هناك الكثير من السيولة. سأقول إنني أفترض. لكن رأيي - وآمل أن أكون مخطئًا، هو أنه لن ينتهي أبدًا ما لم نتبع استراتيجية قمع".

وتابع: "سنطور آليات للتعامل معها بشكل أفضل، لكنها لن تختفي. نحتاج إلى إيقاف كل شيء. نحتاج إلى إغلاق لمدة 12شهرًا. وأنا أقدر أن ذلك سيكون له تأثير كبير على دخل الناس وحياة الناس، ولكن هذا هو المطلوب".

واستدرك قائلاً: "هذا وقت كافٍ لتقليل الحركة بشكل كبير بما يكفي للسماح للفيروس بالقمع. ليس من الجيد أن نقول إننا نتوقف عن الإغلاق لأن الوفيات انخفضت أو انخفضت الحالات وهذا ليس جيدًا بما يكفي. يجب أن تكون هناك فترة بعد ذلك جدًا".

ومضى قائلاً: "أقول ذلك من خلال النظر إلى معدل الإصابة وثانيًا من النظر إلى تحليل السلوك. أنا لست عالم فيروسات أو متخصص في المناعة ولكن في نهاية المطاف أنا عالم شغوف للغاية بالأدلة التجريبية".

وأشار مكاش إلى أن أول ورقة أكاديمية له، تبحث في كيفية نمذجة انتشار السرطان، نُشرت في سن 16 عامًا. في العام التالي، وصفته إحدى الصحف المحلية في اسكتلندا حيث نشأ بأنه "عبقري جيني".

وتابع: "أعتقد أنه يجب على الناس التباعد الاجتماعي، وارتداء الأقنعة، واليقظة، والعمل معًا بمعنى تعتقد: إذا كنت في متجر ولا ترتدي قناعًا، فأنت تعرض الجميع للخطر.

وأوضح أنه "في الوقت الحالي، لا يتبع الناس القواعد. في فبراير، ستكون هناك زيادة قوية في الحالات. سيكون هناك إغلاق آخر بحلول الصيف".

وقال: "لن يساعدك نظام المستوى هذا. بمجرد رفع الإغلاق المحلي، سوف يهاجر الأشخاص مرة أخرى".

وأضاف: "قلت إننا في مارس سنبقى في هذا الوضع لمدة عامين على الأقل ونحن الآن بعد ثمانية أشهر. سيكون هذا دوريًا - ما لم نفعل شيئًا حيال ذلك".

 

إقرأ ايضا