نوافذ

الثلاثاء 26 يناير 2021م - 13 جمادى الثانية 1442 هـ
نوافذ
ADS

حمية البحر الأبيض المتوسط "الخضراء" الأفضل لفقدان الوزن والكوليسترول

36025580-0-image-a-39_1606173487280
ADS


لطالما كان يُنظر إلى اتباع نظام غذائي متوسطي على أنه مفتاح لصحة القلب وحياة طويلة، لكن العلماء اكتشفوا أنه يمكن تحقيق فائدة صحية أكبر، عن طريق مبادلة اللحوم بمزيد من الخضار.

وتوصف ما تسمى بخطة البحر الأبيض المتوسط "الخضراء" بأنها أفضل طريقة لفقدان الوزن وخفض مخاطر الكوليسترول ومرض السكري.

وأجرى الباحثون تجربة على ما يقرب من 300 مشارك يعانون من السمنة، مع مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30، وطُلب منهم جميعًا زيادة نشاطهم البدني ثم تم تقسيمهم عشوائيًا إلى ثلاث مجموعات. 

اتبعت المجموعة الأولى، المبادئ التوجيهية الأساسية لنظام غذائي صحي، والثانية اتبعت نظامًا غذائيًا متوسطيًا تقليديًا. والثالثة تتبعت نظام غذاء خطة البحر الأبيض المتوسط، وسط تجنب اللحوم مع تناول المزيد من النباتات والجوز وشرب الشاي الأخضر ومخفوقات البروتين النباتي.

بعد ستة أشهر، تبين أن مجموعة البحر الأبيض المتوسط "الخضراء" فقدت أكثر من 6 كيلوجرامات في المتوسط، والمجموعة التقليدية 12 رطلاً والنظام الغذائي الصحي 3 أرطال فقط.

كما وجد البحث، الذي نُشر في مجلة القلب، أن مجموعة النظام الغذائي الأخضر حققت انخفاضًا أكبر بشكل ملحوظ في الكوليسترول منخفض الكثافة "السيئ" وكذلك مقاومة الأنسولين. 

قالت مؤلفة الدراسة البروفيسور إيريس شاي، من جامعة بن جوريون في النقب في إسرائيل، إن النسخة الخضراء "قد تقلل بشكل أكبر من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية" مقارنة بالنظام الغذائي المتوسطي التقليدي.

ويعتمد نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي على المأكولات التقليدية الصحية في البلدان المجاورة للبحر الأبيض المتوسط، مثل فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا.

النظام الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، مثل زيت الزيتون، وكذلك الخضار والفواكه والبقوليات والمكسرات والفول والأسماك.

وهذا النظام ليس غنيًا باللحوم الحمراء ولكنه يشمل المنتجات الحيوانية، لأنه يتضمن تناول الجبن وكذلك البيض والدواجن، وهو نفسه النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط نفسه إلى حد كبير، حيث يتم استبدال اللحوم فقط بالبروتين النباتي. 

يتضمن ذلك، على سبيل المثال، استبدال الدجاج أو الأسماك بأطعمة نباتية غنية بالبروتين مثل المكسرات والفاصوليا والحبوب.

 

إقرأ ايضا