نوافذ

الجمعة 22 يناير 2021م - 09 جمادى الثانية 1442 هـ
نوافذ
ADS

تفاصيل صادمة.. علماء: كورونا في أجسادنا منذ سنوات

كورونا
ADS
يعتقد علماء في جامعة كولومبيا ميلميان أن فيروس كورونا القاتل كان ينتشر بين البشر منذ فترة.
وبحسب تقرير نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية أكد إيان ليبكين أستاذ علم الأوبة في "كولمبيا ميليمان" أنه ربما كان ينتشر بين البشر منذ فترة، يمكن أن تكون أشهر أو سنوات.
يأتي هذا في الوقت الذي دعمت فيه دراسة نشرتها مجلة نيشتر ميدسن الطبية هذا الاعتقاد، منوهة أن الفيروس انتقل بين البشر من سنوات من دون علمهم بذلك.
وبحسب المجلة فإنها ترجح الفرضية أن الفيروس قد تكيف وأصبح فتاكا بعد انتقاله بين البشر، واستطاع التكيف مع طبيعة جسم الإنسان.
ونقلت عن أستاذ الطب في جامعة تولين البروفيسور روبرت غاري قوله :  ربما حصلت عملية تحوير أو تحفيز قبل أشهر جعلته مسببا للموت، ولكن من الأرجح أنه كان قبل ذلك في جسم الإنسان دون علمنا.
ويعتمد العلماء على هذه الفرضية، من خلال وجود عدة سلالات أخرى من فيروس كورونا المستجد ولكنها لم تكن مكتشفة من قبل، ومن غير الطبيعي أن تحورت فجأة، حيث أوضح أندرو كنينغهام، عالم الأوبئة التي تنتشر بين الحيوانات أن هذا أمرا طبيعيا في الفيروسات، فهي تتكيف وتتحور، في استدلاله على هذه الفرضية.
المهمة الأصعب  التي يراها العلماء هي إيجاد لقاح لهذا الفيروس إذ أن سلوكه حتى الآن يكشف أنه سيتوطن في البشر، وربما يتكرر.
كما لا تزال هناك العديد من الأسئلة التي يبحث العلماء عن إجابات لها حول هذا المرض، خاصة لمعرفة أسباب التباين الشاسع في خطورة أعراضه بين المصابين.
يذكر أن الفرضية الرسمية الأكثر تداولا والتي تبنتها منظمة الصحة العالمية، هو أن هذا الفيروس القاتل كان مصدره سوق الحيوانات الحية في مدينة ووهان الصينية، حيث يقال إن مصدره كان الخفافيش وحيوان آكل النمل.

 

إقرأ ايضا