نوافذ

الجمعة 04 ديسمبر 2020م - 19 ربيع الثاني 1442 هـ
نوافذ
ADS

ألم الخصيتين أحدث أعراض فيروس كورونا

0_Close-up-of-a-man-with-hands-holding-his-crotch
ADS

قال أطباء إن ألم الخصية قد يكون علامة نادرة على الإصابة بفيروس كورونا  المستجد.

يأتي ذلك بعد أن ثبتت إصابة رجل يبلغ من العمر 49 عامًا في تركيا بفيروس كوفيد – 19 دون أي أعراض أخرى.

وطلب المريض المشورة الطبية، بسبب تورم وألم في الجانب الأيسر من الفخذ والخصيتين في الصيف. ولم تظهر عليه أي أعراض معروفة للفيروس مثل السعال المستمر وارتفاع درجة الحرارة وفقدان أو تغير حاسة التذوق أو الشم.

لكن الأطباء في جامعة عجيب آدم بإسطنبول، قرروا فحصه بحثًا عن المرض لأنه كان على اتصال بشخص ثبتت إصابته لاحقًا.

وأظهرت النتائج أنه مصاب بـ كوفيد – 19، واشتبه الأطباء في أن ألمه في الخصية كان أول أعراضه، لأنه ليس لديه أي مشاكل صحية أخرى يمكن أن تسبب الألم ولم يكن مصابًا بأمراض منقولة بالاتصال الجنسي.

وقال الأطباء الذين أبلغوا عن "الحالة غير المعتادة" في المجلة الطبية (Urology Case Reports)، إنها تظهر كيف يمكن لفيروس كورونا أن يترسخ في الناس بشكل مختلف.

وليس من الواضح عدد الرجال الذين يعانون من هذا الألم بالذات كأحد أعراض الفيروس، لكن دراسة صغيرة في الصين أشارت إلى أنه قد يظهر بين واحد من كل خمسة.

ويشعر العلماء بالقلق من أن الفيروس يمكن أن يدخل الخصيتين، حيث يتم إنتاج الحيوانات المنوية، والتسبب في "ضرر طويل الأمد"، لكن هناك القليل من الأدلة الملموسة حتى الآن على حدوث ذلك.

وقال الدكتور هاكان أوزفيري إن ألم الخصية لدى الرجل يبدو أنه "أول علامة سريرية لـ كوفيد - 19". بعد بضع ساعات، أصبحت أكثر حدة وانتشرت حتى تصل إلى معدته.

وكتب الدكتور أوزفيري وفريقه: "كوفيد -19 هو عدوى فيروسية تهاجم في الغالب أعضاء الجهاز التنفسي. ومع ذلك، كما في حالتنا، يمكن أن تظهر على المرضى أعراض مختلفة في أعضاء أخرى غير الرئتين، مثل الأعضاء التناسلية".

وأضاف: "المرضى الذين يعانون من أعراض تناسلية منعزلة مثل آلام الخصية / الحبل المنوي وعدم الراحة بدون أعراض جهازية أخرى يجب متابعتهم عن كثب لـ كوفيد – 19".

وليس من الواضح مدى شيوع المشكلة، لأنه لم تجر دراسات واسعة النطاق حول مرضى كوفيد – 19، سواء الذين يشعرون بأعراض خفيفة أو حادة.

 

إقرأ ايضا