الشبكة العربية

الجمعة 07 أغسطس 2020م - 17 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

موجة حرّ جنونية تجتاح الشرق الأوسط تصل إلى مستويات قصوى

الطقس
تتصاعد درجات الحرارة عبر أرجاء الشرق الأوسط بشكل جنوني وتصل إلى مستوياتٍ قصوى لتشكل موجة حرٍّ شديدة لا ترحم في ظل افتقاد معظم سكان هذه الدول إمدادات متواصلة من الكهرباء تساعدهم على مكافحة هذه الموجة من الحرارة، حسب ما أفادت صحيفة Washington Post الأمريكية الأربعاء 29 يوليو/تموز 2020. 
رقم قياسي: الثلاثاء 28 يوليو/تموز، حطمت بغداد درجة حرارتها القصوى بعد أن بلغت 51.8 درجة مئوية (125.2 فهرنهايت)، إذ كان الرقم القياسي السابق للعاصمة العراقية 51 درجة مئوية (123.8 فهرنهايت) في 30 يوليو/تموز 2018. 

الثلاثاء 28 يوليو/تموز، لم ينخفض الرقم القياسي كثيراً فقد سجلت بغداد درجة حرارة بلغت 51.1 درجة مئوية (124 فهرنهايت)، وهي ثاني أعلى درجة حرارة مُسجَّلة. بينما بلغت درجة الحرارة 50.5 درجة مئوية (123 فهرنهايت) يوم الإثنين 27 يوليو/تموز. 
درجات الحرارة الشديدة أجبرت العديد من السكان على التزام منازلهم، وكان على الباعة في الشوارع أن يستظلوا بأيِّ ظلٍّ يجدونه في طريقهم. ومع تداعي شبكة الكهرباء التابعة للدولة، تعتمد العديد من المنازل على مُولِّدات الكهرباء من أجل تشغيل ثلَّاجاتهم، ومراوحهم، أو أجهزة التكييف الخاصة بهم، وقد أضافت هذه المُولِّدات ضجيجاً كبيراً لشوارع المدينة الصاخبة بالفعل. 
لم تقف الأمور عند هذا الحد، بل قُتِلَ مُتظاهِرَان برصاص قوات الأمن الإثنين خلال مظاهراتٍ ضد ضعف الإمداد بالكهرباء والخدمات الرئيسية في خضم موجة الحرِّ الشديد. 
موجة شاملة: وفي لبنان، حيث تتسبَّب أزمة الكهرباء المتفشية في إمداد معظم البلاد بأقل من ثلاث ساعات من الكهرباء في اليوم الواحد، تضاعَفَت أسعار المُولِّدات، تاركةً العديد من المنازل دون كهرباء.  
الخبير في أرقام الطقس القياسية ماكسيميليانو هيريرا غرَّدَ على منصة تويتر قائلاً "إن موقعاً يبعد حوالي 30 ميلاً عن بيروت (48 كيلومتراً) سجَّل درجة الحرارة الأعلى في لبنان الثلاثاء، بواقع 45.4 درجة مئوية (113.7 فهرنهايت)، بينما سجَّلَت مواقع أخرى بالعراق والمملكة السعودية أرقاماً قياسية أيضاً. 
وأضاف هيريرا أن العاصمة السورية دمشق سجَّلَت أعلى درجة حرارة بها الأربعاء، إذ بلغت 46 درجة مئوية (114.8 فهرنهايت). 

ومن المُرجَّح أن تكسر درجات حرارة قريبة من الأرقام القياسية حاجز الـ48.8 درجة مئوية (120 فهرنهايت) الخميس في بغداد ومحيطها قبل أن تشهد اعتدالاً طفيفاً غداً الجمعة. كما أن من المُتوقع أن تتراجع المستويات القصوى في مطلع الأسبوع إلى ما بين 48.8 و43.3 درجة مئوية.
 

إقرأ ايضا