الشبكة العربية

الإثنين 01 يونيو 2020م - 09 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

رجل أعمال شهير موّل دراسة خاصة بكورونا لإنقاذ أرباحه

كورونا
في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد، وما أسفر عنه من أزمات اقتصادية، تدخل أحد رجال الأعمال على خط الأزمة، وموّل دراسة بحثية لأجل الترويج للتقليل من مخاطر كورونا، لإنقاذ أرباحه.
موقع بزفيد نيوز الأميريكي كشف من خلال تحقيق أجراه أن ديفيد نيلمان مؤسس شركة طيران، والمعروف بمعارضته لعمليات الإغلاق، ساهم في تمويل دراسة مثيرة للجدل قللت من تداعيات الوباء.
وبحسب الموقع فإن نيلمان مؤسس شركة جيت بلو للطيران موّل الدراسة التي أجرتها جامعة ستانفورد، منوها أن نيلمان عرف بانتقاده الشديد لعمليات الإغلاق التي ترافقت مع انتشار فيروس كورونا المستجد، خوفا منه على تجارته.
وأظهرت نتائج الدراسة، التي نشرت نسختها الأولية في 17 أبريل، أن معدل وفيات المصابين بفيروس كورنا يمكن أن يكون أقل بكثير مقارنة بالإنفلونزا الموسمية، وأن ثمة مبالغة ، في المخاوف بشأن الجائحة.
وقد تمت مراجعة الدراسة وتعديلها في 30 أبريل، بعد انتقادات من علماء آخرين.
كما أشار الموقع إلى أن  نيلمان أكد أنه تبرع بمبلغ خمسة آلاف دولار للدراسة، لكنه نفى قيامه بأية محاولة للتأثير على الدراسة ونتائجها، أو وضع أي ضغوط مالية.
بينما أفاد متحدث من جامعة ستانفورد أن الجامعة ستراجع الادعاءات والشكاوى المتعلقة باحتمالية أن يكون لنيلمان أي دور في التأثير على نتائج الدراسة التي تم إجراؤها.
 

إقرأ ايضا