الشبكة العربية

السبت 25 يناير 2020م - 30 جمادى الأولى 1441 هـ
الشبكة العربية

علاج منقذ للحياة تعتزم بريطانيا تعميمه

73

تعتزم وزارة الصحة البريطانية، تجربة دواء فعال يعمل على تخفيض الكوليسترول، الذي يعد أحد أبرز الأسباب والعوامل المؤدية للوفاة بالقلب.

العقار التجريبي الذي يسمى "inclisiran" يخفض نسبة الكوليسترول بمقدار النصف تقريبًا. ويتطلب حقنتين فقط كل عام (تعطى بواسطة الطبيب)، في حين أن الأدوية الأخرى تتطلب حقن مرة واحدة على الأقل في الشهر.

وقالت الوزارة، إن 40 ألف بريطاني سيحصلون على حقنتين من inclisiran مرتين في السنة، والذي يخفض الكوليسترول إلى النصف في غضون أسبوعين دون أي آثار جانبية.

وفي حين يقوم "الستاتين" بخفض الدهون السيئة بمقدار الثلث، لكن خمس المرضى يشكون من آلام في العضلات. بينما يعمل "Inclisiran" عن طريق إيقاف تشغيل الجينات في الكبد التي تمنع الجسم من التخلص من الكوليسترول.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، إنه يمكن أن ينقذ حياة 30 ألف شخص خلال عقد من الزمن إذا ما خضع 300 ألف شخص للحقن كل عام.

وسيتم تمويله بقيمة60 مليون جنيه إسترليني من قبل شركة الأدوية "نوفارتيس". وفي حال أثبت فعاليته بشكل تام، يقول المسؤولون إنه يمكن أن تكون هذا النوع من الحقن متاحًا من قبل هيئة الخدمات الصحية في إنجلترا العام المقبل.

وقال البروفيسور سير نيلش ساماني، من مؤسسة القلب البريطانية، إنه يمكن "تبنيها بسرعة" من أجل الاستفادة منها في إنقاذ الأرواح.
 

إقرأ ايضا